أحلى وئام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سؤالهم الآيات

اذهب الى الأسفل

سؤالهم الآيات Empty سؤالهم الآيات

مُساهمة  بياض الثلج الجمعة أكتوبر 12, 2007 4:10 am

سؤالهم الآيات

والله سبحانه قد يظهر الآيات الكثيرة . مع طبعه على قلب الكافر كفرعون قال تعالى ( 6 : 109 - 111 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(6,109)]وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها [/url]سؤالهم الآيات B1 - إلى قوله - سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(6,111)]ولكن أكثرهم يجهلون [/url]سؤالهم الآيات B1 وقال تعالى ( 17 : 59 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(17,59)]وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية .
بين سبحانه وتعالى : أنه إنما منعه أن يرسل بها إلا أن كذب بها الأولون فإذ كذب هؤلاء كذلك استحقوا عذاب الاستئصال . وروى أهل التفسير وأهل الحديث سؤالهم الآيات H2 عن [url=]ابن عباس [/url]. قال " سأله [url=]أهل مكة [/url]أن يجعل لهم [url=]الصفا [/url]ذهبا ، وأن ينحي عنهم الجبال حتى يزرعوا . فقيل له إن شئت نستأني بهم وإن شئت أن نؤتيهم الذي سألوا ، فإن كفروا هلكوا ، كما هلك من قبلهم . فقال بل أستأني بهم فأنزل الله سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(17,59)]وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون [/url]سؤالهم الآيات B1 سؤالهم الآيات H1 الآية .
وروى [url=]ابن أبي [/url]حاتم عن الحسن في الآية . سؤالهم الآيات H2 قال رحمة لكم أيها الأمة إنا لو أرسلنا بالآيات فكذبتم بها : أصابكم ما أصاب من قبلكم . وكانت الآيات تأتيهم آية بعد آية . فلا يؤمنون بها سؤالهم الآيات H1 قال تعالى ( 6 : 4 - 6 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(6,4)]وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين [/url]سؤالهم الآيات B1 الآيات .
أخبر سبحانه بأن الآيات تأتيهم فيعرضون عنها ، وأنهم سيرون صدق ما جاءت به الرسل كما أهلك الله من كان قبلهم بالذنوب التي هي تكذيب الرسل فإن الله سبحانه وتعالى يقول ( 38 : 59 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(28,59)]وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية وأخبر بشدة كفرهم بأنهم لو أنزل عليهم كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لكذبوا به وبين سبحانه أنه لو جعل الرسول ملكا لجعله على صورة الرجل . إذ كانوا لا يستطيعون أن يروا الملائكة في صورهم التي خلقوا عليها . وحينئذ يقع اللبس عليهم لظنهم الرسول بشرا لا ملكا .
وقال تعالى ( 17 : 90 - 96 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(17,90)]وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا [/url]سؤالهم الآيات B1 الآيات . وهذه الآيات لو أجيبوا إليها ، ثم لم يؤمنوا : لأتاهم عذاب الاستئصال وهي لا توجب الإيمان بل إقامة للحجة والحجة قائمة بغيرها . وهي أيضا مما لا يصلح فإن قولهم سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(17,90)]حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا [/url]سؤالهم الآيات B1 يقتضي تفجيرها بمكة فيصير واديا ذا زرع والله سبحانه وتعالى قضى بسابق حكمته أن جعل بيته بواد غير ذي زرع لئلا يكون عنده ما ترغب النفوس فيه من الدنيا . فيكون حجهم للدنيا .
وإذا كان له جنة من نخيل وعنب كان في هذا من التوسع في الدنيا ما يقتضي نقص درجته . وكذلك إذا كان له قصر من زخرف . وهو الذهب . أما إسقاط السماء كسفا : فهذا لا يكون إلا يوم القيامة . وأما الإتيان بالله والملائكة قبيلا ، : فهذا لما سأل قوم موسى [url=]موسى [/url]ما هو دونه أخذتهم الصاعقة . وقال تعالى ( 4 : 153 - 161 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(4,153)]يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء [/url]سؤالهم الآيات B1 الآيات .
بين سبحانه أن المشركين وأهل الكتاب سألوه إنزال كتاب من السماء وبين أن الطائفتين لا يؤمنون إذا جاءهم ذلك وأنهم إنما سألوه تعنتا ، فقال عن المشركين ( 6 : 7 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(6,7)]ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية .
وقال عن أهل الكتاب ( 4 : 153 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(4,153)]فقد سألوا موسى أكبر من ذلك [/url]سؤالهم الآيات B1 - إلى قوله - سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(4,154)]ميثاقا غليظا [/url]سؤالهم الآيات B1 فهم - مع هذا - نقضوا الميثاق وكفروا بآيات الله وقتلوا النبيين . فكان فيه من الاعتبار أن الذين لا يهتدون إذا جاءتهم الآيات المقترحة لم يكن في مجيئها منفعة لهم بل فيها وجوب عقوبة عذاب الاستئصال إذا لم يؤمنوا ، وتغليظ الأمر عليهم . كما قال تعالى ( 4 : 160 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(4,160)]فبظلم من الذين هادوا [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية . فكان في إنزال مثل هذه أعظم رحمة وحكمة .
ولما طلب [url=]الحواريون [/url]من [url=]المسيح [/url]المائدة كانت من الآيات الموجبة لمن كفر بها عذابا ، لم يعذب الله به أحدا من العالمين . وكان قبل نزول [url=]التوراة [/url]يهلك الله المكذبين بالرسل بعذاب الاستئصال عاجلا . وأظهر آيات كثيرة لما أرسل موسى ليبقى ذكرها في الأرض . إذ كان بعد نزول [url=]التوراة [/url]لم يهلك أمة بعذاب الاستئصال . كما قال تعالى ( 28 : 43 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(28,43)]ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى [/url]سؤالهم الآيات B1 بل كان [url=]بنو إسرائيل [/url]لما كانوا يفعلون ما يفعلون - من الكفر والمعاصي - يعذب الله بعضهم ويبقي بعضهم إذ كانوا لا يتفقون على الكفر ولم يزل في الأرض منهم أمة باقية على الصلاح . قال تعالى ( 7 : 168 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(7,168)]وقطعناهم في الأرض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية وقال ( 3 : 113 ، 114 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(3,113)]من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون [/url]سؤالهم الآيات B1 الآيتين .
وكان من حكمته تعالى ورحمته - لما أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم المرسلين - أن لا يهلك قومه بعذاب الاستئصال بل عذب بعضهم بأنواع العذاب كالمستهزئين الذين قال الله فيهم ( 15 : 95 ، 96 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(15,95)]إنا كفيناك المستهزئين [/url]سؤالهم الآيات B1 الآيات . والذي دعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم أن يسلط عليه كلبا من كلابه فافترسه الأسد كما قال تعالى ( 9 : 52 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(9,52)]قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين ونحن نتربص بكم أن يصيبكم الله بعذاب من عنده [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية . فأخبر سبحانه أنه يعذب الكفار تارة بأيدي المؤمنين بالجهاد والحدود وتارة بغير ذلك .
فكان ذلك مما يوجب إيمان أكثرهم كما جرى لقريش وغيرهم . فإنه لو أهلكهم لبادوا ، وانقطعت المنفعة بهم ولم يبق لهم ذرية تؤمن بخلاف ما عذبهم به من الإذلال والقهر فإن في ذلك ما يوجب عجزهم والنفوس إذا كانت قادرة على كمال أغراضها ، فلا تكاد تنصرف عنها . بخلاف عجزها عنها . فإنه يدعوها إلى التوبة كما قيل من العصمة أن لا تقدر ولهذا آمن عامتهم . وقد ذكر الله في [url=]التوراة [/url]لموسى
" إني أقسي قلب [url=]فرعون [/url]. فلا يؤمن بك لتظهر آياتي وعجائبي " .
بين أن في ذلك من الحكمة انتشار آياته الدالة على صدق أنبيائه في الأرض إذ كان موسى أخبر بتكليم الله له وبكتابة [url=]التوراة [/url]له فأظهر له من الآيات ما يبقى ذكره في الأرض . وكان في ضمن ذلك من تقسية قلب [url=]فرعون [/url]ما أوجب هلاكه وهلاك قومه . [url=]وفرعون [/url]كان جاحدا للصانع . فلذلك أوتي موسى من الآيات ما يناسب حاله .
وأما [url=]بنو إسرائيل [/url]- مع المسيح - فكانوا مقرين بالكتاب الأول . فلم يحتاجوا إلى مثل ما احتاج إليه موسى . ولم يكن محتاجا إلى جنس تقرير النبوة إذ كانت الرسل قبله جاءت بما يثبت ذلك . وإنما الحاجة إلى تثبيت نبوته . ومع هذا فقد أظهر الله على يديه من الآيات مثل آيات من قبله وأعظم ومع هذا لم يأت بآيات الاستئصال . بل بين الله في القرآن أنها لا تنفعهم بل تضرهم . لأنه علم أن قلوبهم كقلوب الأولين . كما قال تعالى ( 51 : 52 ، 53 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(51,52)]كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون أتواصوا به [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية وقال تعالى ( 2 : 118 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(2,118)]كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية وقال تعالى ( 54 : 43 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,43)]أكفاركم خير من أولئكم [/url]سؤالهم الآيات B1 ؟ الآية وسورة اقتربت التي ذكر فيها انشقاق القمر وإعراضهم عن الآيات وقولهم سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,2)]سحر مستمر [/url]سؤالهم الآيات B1 وقال فيها ( 54 : 4 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,4)]ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر [/url]سؤالهم الآيات B1 أي يزجرهم عن الكفر زجرا شديدا ، إذ كان في تلك الأنباء صدق الرسل والإنذار بالعذاب الذي وقع بالمتقدمين . ولهذا يقول عقيب كل قصة سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,16)]فكيف كان عذابي ونذر [/url]سؤالهم الآيات B1 أي عذابي لمن كذب رسلي ، وإنذاري لهم بذلك قبل مجيئه .
ثم قال سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,43)]أكفاركم [/url]سؤالهم الآيات B1 أيتها الأمة سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,43)]خير من أولئكم [/url]سؤالهم الآيات B1 الذي كذبوا الرسل من قبلكم سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,43)]أم لكم براءة في الزبر ؟ أم يقولون نحن جميع منتصر [/url]سؤالهم الآيات B1 ؟ وذلك أن كونكم تعذبون مثلهم . إما لكونكم لا تستحقون ما استحقوا ، أو لكون الله أخبر أنه لا يعذبكم فهذا بالنظر إلى فعل الله . وأما بالنظر إلى قوة الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه . فيقولون سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,44)]نحن جميع منتصر [/url]سؤالهم الآيات B1 فإنهم أكثر وأقوى ، كما قالوا ( 19 : 73 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(19,73)]أي الفريقين خير مقاما وأحسن نديا [/url]سؤالهم الآيات B1 - إلى قوله - سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(19,74)]أثاثا ورئيا [/url]سؤالهم الآيات B1 أي أموالا ومنظرا .
فقال تعالى ( 54 : 45 )سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,45)]سيهزم الجمع ويولون الدبر [/url]سؤالهم الآيات B1 أخبر رسوله صلى الله عليه وسلم بهزيمتهم وهو بمكة في قلة الأتباع وضعف منهم . ولا يظن [url=]أحد [/url]- قبل أن يهاجر - بالعادة المعروفة أن أمره يعلو ، ويقاتلهم . فكان كما أخبر . وذلك ببدر وتلك سنة الله . كما قال تعالى ( 48 : 33 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(48,23)]سنة الله التي قد خلت من قبل [/url]سؤالهم الآيات B1 الآية . وحيث يظهر الكفار ويغلبون فإنما يكون ذلك لذنوب المؤمنين التي أوجبت نقص إيمانهم فإذا تابوا نصرهم الله كما قال تعالى ( 3 : 139 ) سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(3,139)]ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين [/url]سؤالهم الآيات B1 فإذا كان من تمام الحكمة والرحمة أن لا يهلكهم بالاستئصال كالذين من قبلهم قال تعالى سؤالهم الآيات B2 [url=javascript:DisplayAyaa(54,43)]أكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر [/url]سؤالهم الآيات B1 كان لا يأتي بموجب ذلك مع إتيانه سبحانه بما يقيم الحجة أكمل في الحكمة والرحمة إذ كان ما أتى به حصل به كمال الهدى والحجة وما امتنع منه دفع من عذاب الاستئصال ما أوجب بقاء جمهور الأمة حتى يهتدوا ويؤمنوا .
وكان في إرسال خاتم الرسل صلى الله عليه وسلم من الحكمة البالغة والمنن السابغة ما لم يكن في رسالة غيره . صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .
بياض الثلج
بياض الثلج
Admin

المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 19/09/2007
العمر : 31
الموقع : أحلى وئام

https://weam5.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى